Friday, April 10, 2009

تاريخ المزيج التسويقي

تاريخ المزيج التسويقي
4ps

/ تاريخ المزيج التسويقي

أصبح مصطلح المزيج التسويقي مصطلح ذات شهرة بعد ان قام نيل برودين بنشر مقالته عام 1964 م بعنوان مفهوم المزيج التسويقي ، و كان نيل برودين قد بدأ في استخدام مصطلح المزيج التسويقي في أواخر عم 1940 م وذلك بعدما
. قام جيمس كيوليتون بوصف مدير التسويق بأنه خليط أو مزيج من المكونات
ومكونات المزيج التسويقي عند برودين تشتمل علي : تخطيط النتج ، التسعير ، العلامات التجارية ، قنوات التوزيع ، البيع الشخصي ، الاعلان ، الترويج ، التعبئة ، التغليف ، العرض ،تقديم الخدمات المادية ، المناولة ، تقصي الحقائق
. وتحليلها
.... 4P's إلي أن جاء جيروم مكارثي لاحقا وجمع كل هذه المكونات في أربع فئات والتي عرف اليوم باسم

(السعر ، المنتج ، الترويج ، والمكان )


No comments:

Powered By Blogger